الموقع الرسمى لجريدة الامة الالكترونية

الموقع الرسمى لجريدة الامة الالكترونية

صحيفة- يومية-سياسية -ثقافية-رياضية-جامعة
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

شاطر | 
 

 لماذا نكتب الأرقام بالعربية من اليسار إلى اليمين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
new

avatar

انثى
عدد الرسائل : 891
العمر : 40
الموقع : perfspot.com/koky4u5000
تاريخ التسجيل : 06/08/2011

مُساهمةموضوع: لماذا نكتب الأرقام بالعربية من اليسار إلى اليمين   الجمعة 16 مارس 2012 - 4:21


كنت أقوم ببحث صغير عن الأرقام العربية وتاريخها وتطورها على الإنترنت وقد قادني البحث إلى عدد من المواقع ( باللغة الانكليزية ) التي تتكلم عن الموضوع. ما أثار انتباهي في أكثر من موقع من هذه المواقع وجود الجملة التالي ” الشيء الطريف أنه وبالرغم من أن اللغة العربية تكتب من اليمين إلى اليسار إلى أن الأرقام تكتب كما في اللغات الأوروبية من اليسار إلى اليمين! “

طبعاً مع علمي أن الأوروبيين قد أخذوا طريقة الكتابة العشرية عن العرب (وهذا أمر لا أحد يشك فيه إطلاقاً) فإنه من الغريب بمكان أن تكون كتابة الأرقام في اللغة العربية مماثلة لطريقة الكتابة الأوروبية وليس العربية.

في الحقيقة إن حل هذه المفارقة بسيط للغاية وأعتقد أن كثير منا ( بخلاف أبناء اللغات الأوروبية ) سيجد الحل على الفور، وهو ببساطة أن الأرقام سواء باللغة العربية أو اللغات الأوروبية تكتب في الواقع من اليمين إلى اليسار وليس من اليسار إلى اليمين!

إن الكتابة باللغة العربية هي من اليمين إلى اليسار للأسباب التالية :

1- من المنطقي أن يكون اتجاه كتابة الأرقام مماثل لاتجاه كتابة الكلمات لأنه بخلاف ذلك يجب حجز مسافة مناسبة للعدد قبل كتابته وهذا أمر مربك ( خصوصاً الأعداد الكبيرة مثل 994453376 ).

2- من المنطقي أن تبدأ الكتاب من الخانة الأصغر أي من الآحاد خصوصاً أن الآحاد موجودة دائماً.

3- إن طريقة قراءة الأرقام بالعربية قديماً كانت تبدأ من الخانة الأصغر أي من الآحاد صعوداً نحو العشرات فالمئات فالآلاف … الخ بخلاف الطريقة المنتشرة حديثاً التي تتم بها القراءة من الخانة الأعلى سوى أن الآحاد مازالت تقرأ قبل العشرات. أي مثلاً 2243412 كانت تقرأ “اثنا عشر وأربعمئة وثلاثة وأربعون ومئتا ألف ومليونان” أما الآن فتقرأ بشكل عام “مليونان ومئتان وثلاثة وأربعون ألفاً وأربعمئة واثنا عشر“. ربما قد تكون طريقة القراءة الحديثة متأثرة بالأوروبيين .. لكني غير متأكد من الأمر.

أما الأوروبيين فلديهم أكثر من طريقة في قراءة الأرقام لفظاً بحسب اللغة. في الانكليزية قراءة الأرقام حصراً من اليسار إلى اليمين.

إذاً الاختلاف الحقيقي هو في طريقة لفظ الأرقام هل هو من اليمين إلى اليسار أم من اليسار إلى اليمين أما الكتابة فهي بجميع الأحوال في العربية واللغات المشتقة من اللاتينية من اليمين إلى اليسار.

يمكننا تبيان هذا التناقض في كتابة الأرقام في اللغات الأوروبية في التقنيات الرقمية الحديثة. مثلاً هل سبق ولاحظت أن مؤشر الآلة الحاسبة هو إلى يمين الشاشة ( وذلك لأن الكتابة من اليمين إلى اليسار ) ومع ذلك أول رقم تكتبه هو الخانة الأكبر وكلما كتبت رقماً جديداً تنزاح الأرقام إلى اليسار ( وذلك لأن قراءة الأرقام بالانكليزية من اليسار إلى اليمين ) ألم يكن من الأبسط أن تبدأ بالخانة الأصغر وبعدها الخانات الأكبر تكتب إلى يسارها بدون إزاحة؟

المختصون في علوم الحاسوب أيضاً يدركون صعوبة التعامل مع الأعداد بالنظام الثنائي والثماني ( التي تكتب أيضاً من اليمين إلى اليسار ) عندما يكتبون بلغة أجنبية، والطلاب الغربيون كثيراً ما يرتبكون لأنه في نظام 16 بت مثلاً البايت الأدنى هو الذي على اليمين بينما البايت الأعلى هو الذي على اليسار عندما يكتب البايتان كوحدة واحدة بالنظام الثنائي بينما يصبح الأمر بالمقلوب عندما يُكتب كل منهما على حدة!

المهم في الموضوع هنا أنه وبالرغم من أن المشكلة بالأساس هي لدى من يكتبون بلغة أوروبية إلى أنه وكون أن الغربيين ( الأوروبيين والأمريكان ) متطورين تقنياً أكثر منا بكثير فقد نجحوا في أن يحلوا مشكلتهم مع كتابة الأرقام وتحولت إلى مشكلة لدينا.

مثلاً عند الكتابة في برنامج وورد أو أي برنامج آخر عندما نكتب بالعربية تصبح الكتابة من اليسار إل اليمين عندما نكتب الأرقام وذلك لأن الخانات الكبيرة تكتب قبل الأصغر منها وهذا يسبب إرباكاً كبيراً أعتقد أن كثيراً منا قد مر به. لا أعتقد بوجود أي مشكلة تقنية إن قامت مايكروسوفت بجعل كتابة الأرقام من اليمين إلى اليسار ( من الخانات الأصغر إلى الأكبر ) عندما يكتب المستخدم بالعربية وأعتقد أن سبب عدم قيامها بذلك هو أن العاملين فيها لم يدركوا حقيقة كتابة الأرقام من اليمين إلى اليسار ولم يقم أحد من المستخدمين العرب بتنبيههم على ذلك، لكن .. هل سبق أصلاً أن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.perfspot.com/koky4u5000
 
لماذا نكتب الأرقام بالعربية من اليسار إلى اليمين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الموقع الرسمى لجريدة الامة الالكترونية :: جريدة الأمة :: أخبار سريعة اعداد/فوزى المصرى-
انتقل الى: