الموقع الرسمى لجريدة الامة الالكترونية

الموقع الرسمى لجريدة الامة الالكترونية

صحيفة- يومية-سياسية -ثقافية-رياضية-جامعة
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

شاطر | 
 

 البورصة تغلق على ارتفاع 1.9%.. والأسهم تسترد 4 مليارات جنيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نجوى بسيونى

avatar

انثى
عدد الرسائل : 52
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 15/11/2008

مُساهمةموضوع: البورصة تغلق على ارتفاع 1.9%.. والأسهم تسترد 4 مليارات جنيه    الأحد 9 أكتوبر 2011 - 15:34


ارتفعت البورصة بشكل ملحوظ خلال تعاملات الأحد، جلسة بداية الأسبوع، بفعل عمليات شراء من قبل الأجانب والعرب، في الوقت الذي اتجهت فيه تعاملات المصريين للبيع.
وأغلق المؤشر الرئيسي للأسهم النشطة «EGX30» مرتفعا 1.9%،بعد أن كسب 76 نقطة، ليعاود مجددًا الصعود فوق حاجز 4 آلاف نقطة مستقرًا عند 4028 نقطة، كما ارتفع مؤشرا الأسعار بنفس النسبة، بعد صعود أسعار 114 ورقة مالية في مقابل هبوط 41 ورقة أخرى.
وبلغت التعاملات الإجمالية 318.5 مليون جنيه، بينما استردت الأسهم 4 مليارات جنيه من خسائرها السابقة، ليصل رأس المال السوقي إلى مليار جنيه.
وارتفعت الأسهم القائدة بشكل شبه جماعي، وبنسب تراوحت بين 0.9% و5%، تصدرتها أسهم «أوراسكوم للإنشاء»، و«المصرية للاتصالات» و«أوراسكوم تليكوم»، والبنك التجاري الدولي، فيما انخفضت أسهم الصعيد للمقاولات، والعربية لحلج الأقطان، والسويدى إلكتريك، بنسب طفيفة.
وقال متعاملون في السوق: «إن صعود بداية الأسبوع جاء نتيجة طبيعية للهبوط خلال الفترة الماضية، موضحين أن أسعار الأسهم أصبحت مغرية، بسبب الهبوط».
وقال محمد عادل، محلل مالي: «إن السوق شهد عمليات شراء جيدة من قبل الأجانب، حولت اتجاه المؤشر للصعود بفعل تدني أسعار أغلب الأسهم، ووصلت لمستويات لم تصل إليها من قبل».
وتوقع استمرار الصعود خلال الجلسات القليلة المقبلة كرد فعل للهبوط المستثمر الأسابيع الماضية، لكنه ربطها بالتحركات السياسية والاقتصادية للحكومة.
وأعلنت شركة الدار العقارية الإماراتية أن وحدة تابعة لشركة «أوراسكوم للإنشاء والصناعة» قد فازت بعقد إنشاء مركز ضخم للتسويق التجاري تابع للشركة في جزيرة ياس في أبو ظبي، حسبما ذكرت الدار في بيان لها.
وفازت شركة «سيكس كونستركت» (Six Construct)، التابعة بالكامل لمجموعة «بيسيكس»، المملوكة بدورها لـ«أوراسكوم للإنشاء» وشركة «بيسيكس» البلجيكية مناصفة، بعقد بناء «ياس مول».
ومن ناحية أخرى، قال رئيس البورصة المصرية، محمد عمران، إن الأحكام القضائية الصادرة بحق شركات الخصخصة أو عمليات بيع شركات الدولة للقطاع الخاص هي أحكام يحترمها الجميع، منوها بضرورة أن تكون هناك إجراءات لمراعاة مصالح كل الأطراف ذات الصلة،والتي لم تكن لها صلة بالفساد، الذي شاب بيع عمليات بيع شركات الدولة مثل صغار المساهمين أو البنوك المقرضة.
وأشار إلى أن الحكم القضائي هو علاقة مباشرة بين البائع والمشتري ومدى ضرورة وجود إجراءات لتخفيف تأثير هذه الأحكام على الأطراف الأخرى.
وطالب «عمران» بضرورة وجود تفسيرات حكومية كاملة لمنطوق هذه الأحكام وبيان تأثيراتها في ضوء أهمية الحفاظ على حقوق كل المساهمين.
وكشف رئيس البورصة المصرية أن العودة بنظام التسوية في ذات الجلسة «T+0» ستتم خلال أسبوعين، على أن يتم الاجتماع مع شركة مصر المقاصة لبحث سبل تطبيق آلية التسوية بعد يوم من تاريخ الشراء «t+1».
وفي سياق متصل أشار عمران إلى أن كل التجارب القاسية، التي مرت بها البورصة المصرية خلال تاريخها كشفت عن أن إغلاق السوق ليس حلا لمواجهة الانخفاضات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البورصة تغلق على ارتفاع 1.9%.. والأسهم تسترد 4 مليارات جنيه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الموقع الرسمى لجريدة الامة الالكترونية :: جريدة الأمة :: أخبار سريعة اعداد/فوزى المصرى-
انتقل الى: