الموقع الرسمى لجريدة الامة الالكترونية

الموقع الرسمى لجريدة الامة الالكترونية

صحيفة- يومية-سياسية -ثقافية-رياضية-جامعة
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

شاطر | 
 

 «خبراء»: اقتصاد مصر علي «حافة الخطورة» لكن لن يتعرض للإفلاس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سبق صحفى

avatar

انثى
عدد الرسائل : 2092
الموقع : جريدة الامة
تاريخ التسجيل : 13/02/2009

مُساهمةموضوع: «خبراء»: اقتصاد مصر علي «حافة الخطورة» لكن لن يتعرض للإفلاس    الجمعة 7 أكتوبر 2011 - 13:57


اعتبر خبراء اقتصاديون أن الاقتصاد المصري وصل إلى حافة الخطورة لكنهم استبعدوا أن يصل إلى حد الإفلاس. وأكد د.محمود سالم، المستشار الاقتصادي السابق بمجلس الوزراء، لوكالة الأنباء الصينية «شينخوا» أن هذه المؤشرات تدل على أن الاقتصاد المصري وصل إلى «حافة الخطورة» خاصة أن الدين العام سواء الخارجي أو المحلي تجاوز قيمة الإنتاج المحلي الإجمالي، وانتقد عدم قدرة الحكومة على السيطرة على الدين العام، مشيرًا إلى أنه كلما ازداد هذا الدين كلما ارتفع العجز السنوى فى الموازنة العامة للدولة التى تتحمل عبء تسديد الأقساط والفوائد.
وحول كيفية الحد من ارتفاع إجمالي الدين العام، أكد سالم ضرورة إنعاش الاقتصاد القومي، خاصة قطاعى الزراعة والصناعة مع العمل على زيادة الصادرات، وتهيئة مناخ موات لجذب الاستثمارات الأجنبية، التى أثرت الأحداث الداخلية وعدم الاستقرار السياسي والأمني سلبًا على تدفقها إلى البلاد، ودعا إلى تفعيل «مبادلة الديون» بين مصر والدول الدائنة، مشيرا إلى أن الحكومة المصرية نجحت خلال فترة من الفترات فى تحويل المديونية إلى استثمارات داخلية بما يعنى فعليًا إسقاط الديون.
وقال سالم: «لا أتوقع الإفلاس» لأن هناك دراية بطبيعة الأوضاع الاقتصادية وأن الحكومة قادرة على معالجة الوضع الاقتصادى ولن تسمح بترديه، مشيرا إلى أن المساعدات الخارجية، لاسيما المقدمة من الدول الخليجية، سوف تساعد على الخروج من الوضع الراهن.
ووافق د. محمد عبد العزيز حجازي، أستاذ المحاسبة والتمويل بالجامعة الأمريكية علي الرأي السابق، مؤكدا أن الاقتصاد المصري فى وضع خطير لكنه لن يصل إلى الإفلاس، واستبعد أن تعلن مصر إفلاسها قبل خمس سنوات مع افتراض عدم تحسن الأوضاع الاقتصادية الراهنة متوقعا ألا يستمر الوضع الاقتصادي الراهن بهذا التدهور طويلا.
وأضاف أن المؤشرات التى أعلنها البنك المركزي مقلقة، موضحًا أن احتياطي النقد الأجنبي منذ عدة أشهر كان مساويًا لحجم الدين الخارجي، وهو أمر كان مطمئنًا بسبب قدرة مصر على سداد الأقساط والفوائد، وحاليا هناك فرق بين الاحتياطي النقدى والدين الخارجي، وبافتراض أن مصر غير قادرة على تحقيق فوائض فى الموازنة العامة سيكون الاعتماد فى سداد أقساط وفوائد الدين الخارجي على الاحتياطي النقدي الذى يبلغ حاليا 24 مليار دولار منها 20 مليار دولار فى شكل نقد سائل والباقى فى صورة ذهب وحقوق سحب.
وحذر من أن الاستمرار فى الاقتراض الخارجي سوف يؤدى إلى مواجهة مشاكل فى سداد الأقساط والفوائد خاصة فى ظل عدم توفر السيولة جراء عجز الموازنة العامة، ودعا إلى ضرورة ترشيد الإنفاق فى الجهات والمؤسسات الحكومية مع إعادة الاهتمام ببرامج الأداء التى تقيم جهات الإنفاق وأولوياته، وقال: «طالما لدينا القدرة على الاقتراض لن يعلن الأفلاس» مضيفًا كما أن الإفلاس يحدث فى حالة عجز الدولة عن طرح أذون خزانة أو عدم قدرة الشركات على شراء هذه الأذون وسندات الحكومة وهذا لا يحدث فى مصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alomah.4ulike.com/admin/index.forum?part=users_groups&
 
«خبراء»: اقتصاد مصر علي «حافة الخطورة» لكن لن يتعرض للإفلاس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الموقع الرسمى لجريدة الامة الالكترونية :: جريدة الأمة :: أخر خبراعداد نجوى بسيونى-
انتقل الى: