الموقع الرسمى لجريدة الامة الالكترونية

الموقع الرسمى لجريدة الامة الالكترونية

صحيفة- يومية-سياسية -ثقافية-رياضية-جامعة
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

شاطر | 
 

 "التوك شو": "وزير التعليم": الدراسة السبت المقبل ولا نية لتأجيلها.."موسى": أسعى لتوحيد القوى الوطنية لتكون قراراتها لصالح الوطن.. وزير الرى: خلافات دول حوض النيل عميقة ولا تحل بالتصريحات الإعلامية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سبق صحفى

avatar

انثى
عدد الرسائل : 2092
الموقع : جريدة الامة
تاريخ التسجيل : 13/02/2009

مُساهمةموضوع: "التوك شو": "وزير التعليم": الدراسة السبت المقبل ولا نية لتأجيلها.."موسى": أسعى لتوحيد القوى الوطنية لتكون قراراتها لصالح الوطن.. وزير الرى: خلافات دول حوض النيل عميقة ولا تحل بالتصريحات الإعلامية   الأربعاء 14 سبتمبر 2011 - 16:09


أكد الدكتور أحمد جمال الدين موسى، وزير التربية والتعليم، أن السبت المقبل بداية العام الدراسى الجديد، وأنه لا نية لتأجيل الدراسة، مشددا على وطنية المعلمين المصريين.. أوضح عمرو موسى المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، أن المقترح الذى دعا إلى إطلاقه ثم ينوى عرضه على المجلس العسكرى يهدف إلى توحيد القوى الوطنية لتكون قراراتها لصالح الوطن.. فيما أشار وزير الرى والموارد المائية إلى أن خلافات دول حوض النيل عميقة ولا تحل بالتصريحات الإعلامية.


"القاهرة اليوم": أديب: أردوغان سياسى محنك وقادر على اللعب بكل الأوراق وتمدد تركيا عالمياً سببه انكماش العالم الإسلامى.. "موسى": أدعو لتوحيد القوى السياسية لتكون قراراتها لمصلحة الوطن..

قالت الإعلامية شافكى المنيرى إن الجماعات الإسلامية بكل طوائفها ترحب بأردوغان واصفين إياه بزعيم العالم الإسلامى لافتة إلى أن مطار القاهرة يشهد وجود لافتات مبالغ فيها ترحب بأردوغان رئيس وزراء تركيا..

تساءل أديب هل ممكن فى يوم ما تصبح مصر مثل تركيا؟ لافتا إلى المميزات التى تتمتع بها مصر سواء جغرافية أو بشرية أو إلكترونية فلديها مقومات الدولة العظمى لديها من إمكانيات سياحية وصناعية وقوى بشرية..

وأشار أديب إلى الفرق بين أردوغان وعبد المنعم أبو الفتوح.. أردوغان استطاع الفصل بين الدين والدولة، بينما أبو الفتوح الوضع مختلف ويخلط بينهما، لافتا إلى أن أردوغان سياسى محنك وقادر على اللعب بكل الأوراق وتمدد تركيا عالمياً سببه انكماش العالم الإسلامى منتقدا الدور المصرى الذى عجز على أن يلحق التطور العالمى متسائلا لماذا سبقتنا دول كثيرة رغم أن نهضتها بدأت مع مصر فمن المسئول عن تأخر هذه البلد؟ مشيرا إلى أن الهند وسنغافورة وكوريا واليابان وحتى ألمانيا واجهت صعوبات شديدة فى حياتها، لكن رغم ذلك سبقت مصر دولة تعيش على الاستثناء بينما دول العالم تعيش على القاعدة والصين نموذج لذلك..

ولفت أديب إلى أن سنغافورة ليست دولة ديمقراطية وسبب تقدمها سماع أهل هذا البلد لحاكمها..

ومن جانبها قالت شافكى أن العلاقات المقطوعة بين تركيا وإسرائيل ستعود بسبب امتداد العلاقات التجارية بينهما فأردوغان جاء لمصر لأنها دولة قوية ولديها عوامل كثيرة توضح قوتها..

وعلقت الفنانة صابرين خلال مداخلة هاتفية قائلة إن مصر ستكون أعظم من أمريكا وتركيا فى وقت قياسى ونحن فى انتظار رئيسنا القادم وخلال أربع سنوات سنكون دولة عظمى، وذلك بفضل وجود عناصر بشرية ضخمة تفوق الـ 90 ملايين مصر..

ومن جانبه قال عمرو موسى، المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، إن المقترح الذى دعا إلى إطلاقه ثم ينوى عرضه على المجلس العسكرى يدعو بصفه عاجلة إلى إطلاق آلية تشاور وطنى من خلال لجنة أو هيئة جامعة تشكل من مائة أو خمسين عضوا برئاسة رئيس المجلس ومشاركة رئيس الحكومة ونوابه والوزراء المعنيين ورؤساء الأحزاب ومرشحى الرئاسة المحتملين، وممثلى ائتلافات الثورة وممثلى الأزهر والكنيسة والقانونيين وممثلين عن النقابات المهنية والاتحادات النوعية، ويكون تشكيلهم بصفه رسمية وقانونية وذلك لوقف الانفصام الواضح بين القوى السياسية وبعضهم وعدم ترك الأمور بالشكل الذى نراه، لتتحدث بلغة واحدة ويكون قراراتها لمصلحة الوطن..

ولفت خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "القاهرة اليوم"، الذى يقدمه الإعلامى عمرو أديب مساء أمس، الثلاثاء، موسى إلى أن الهدف من المقترح مناقشة ومتابعة الوضع فى البلاد وبحث كيفية مساعدة المجلس العسكرى والحكومة على إدارة المرحلة الانتقالية بجوانبها السياسية والأمنية والاقتصادية بأسلوب أكثر فاعلية على أن يكون حماية الثورة وتحقيق أهدافها على رأس مهام عمل هذه اللجنة..

وأشار موسى إلى أن الاقتراح يأتى من منطلق الاحتياج الواضح للتواصل بين الحكم والمجتمع بطريقة تتيح التشاور المنهجى والمتابعة المستمرة لربط الساحة السياسية المختلفة ليحدث لقاء بين القوى السياسية ودوائر الحكم فى مصر لافتا إلى أن الساحة السياسية بها نقص نتيجة للفرقة والانفصام بين القوى السياسية ويجب تفاديها عن طريق تلك الهيئة..

وحول تفعيل قانون الطوارئ قال موسى أرى أن ما حدث يوم الجمعة الماضى حالة طارئة والقانون الجنائى كاف ولا يجب أن يظل قانون الطوارئ أكثر من ذلك ويجب على المجلس العسكرى إعادة النظر فى تفعيل القانون كما يجب أن يترك للناس حرية التعبير فى حدود معينة بلا تخريب.

فقرة قانونية:
"حول قانون القضاء ومشروع نادى القضاة"
الضيوف:
المستشار سعيد محمد المحامى العام بمحكمة النقض والمتحدث الإعلامى باسم لجنة مكى
المستشار أسامة ربيع رئيس محكمة استئناف القاهرة
المستشار هشام رءوف رئيس محكمة جنايات شبرا


قال المستشار هشام رءوف، رئيس محكمة جنايات شبرا، إن القاضى كإنسان مصرى له موقف يعرضه ولا يمكنه أن يخوض فى السياسية والنظام القضائى الأساسى يكون فيه اختلال فى فكرة الأقدمية القضائية..

ورفض رءوف ما جاء به مشروع النادى، مشيرا إلى رفضه دعوة بعض القضاة إلى اقتصار القانون على رجال القضاء فقط، قائلا "إن هذا القانون يخص القضاة أولا وهم جزء من الشعب المصرى ولن نقبل إلا قانوناً ترتضيه الأمة لأننا لسنا أفضل من أحد والشأن القضائى جزء من حق الشعب".

ومن جهته قال المستشار سعيد محمد المحامى العام بمحكمة النقض والمتحدث الإعلامى باسم لجنة مكى نحن نشكل لجنة تؤمن بقضية القضاء بشكل حقيقى ومسألة الندب يتم تحديد المدة فيها ويعود اختيار النائب العام يكون بعيدا عن اختيار رئيس الجمهورية ويُرشح النائب العام ويكون أمر القاضى فى يد جماعة القضاة وتقول الجمعية العمومية بأنه يصلح أم لا..

وفيما يتعلق بالإعارة قال إنهم تركوا الأمر مفتوحا وقد تكون ست سنوات للقاضى بكرامته..

فيما قال المستشار أسامة ربيع، رئيس محكمة استئناف القاهرة، هناك فرق بين أن يكون للقاضى رأى فى القضايا العامة وبين الخوض فى السياسة وإذا شعر القاضى بأنه لا يكون عادل فعليه أن يستقيل من المحاكمة..

الفقرة الثانية:
لقاء مع شباب "آسفين يا ريس"

قال عاصم أبو الخير، أحد مؤسسى "جروب آسفين ياريس"، لقد فكرنا فى إنشاء الصفحة نتيجة لرفضنا إهانة الرئيس مبارك الذى خدم البلاد 62 عاما وساهم فى تحريرها من المحتل وأنا ضد الثورة لأنها أصبحت تهدد أمن واستقرار مصر..

من جانبه قال كريم حسن أحد مؤسسى جروب آسفين ياريس لقد قام الرئيس مبارك بالعديد من الإنجازات وللأسف شباب الثورة أصبحوا أكثر ديكتاتورية والشعب المصرى تأثر وشحن الإعلام ضدنا فجعلت الناس تكره السماع لدعواتنا لافتا إلى أنهم يساندوا الرئيس مبارك بمجهودات ذاتية حيث إنهم يجمعون أموالا من جيوبهم الخاصة واستأجروا سيارات لنقلهم أمام المحاكمة ونحن وراءه حتى تثبت براءته وسنقوم بعمل حزب لمبارك متحديا أن يحترم التحرير قرار القضاء..


"90 دقيقة": "جمال الدين": الدراسة السبت المقبل ولا نية لتأجيلها وهناك قانون جديد للمعلمين ينتظر مجلس الشعب.."أبو سعدة": إضعاف رجال الشرطة إضعاف لمصر

قال الناشط الحقوقى، حافظ أبو سعدة، رئيس المنظمة المصرية لحقوق فى مداخلة هاتفية لبرنامج 90 دقيقة إن سيادة مصر يجب أن تحترم على أراضيها وأن هناك ما يشعرنا بالقلق من خلال ما يتخذ ضد الإعلام من إجراءات مطالبا بأن يكون هناك دعم كامل لرجال الشرطة لأن أى إضعاف لرجال الشرطة إضعاف لمصر ولأننا كمصريين نريد جهاز شرطة قوى وفقا لمعايير حقوق الإنسان.

وأضاف أبو سعدة أن أحداث الشغب فى مباراة الأهلى الأخيرة كان فيها عناصر مجهولة الهوية تنتمى إلى عناصر إجرامية وهى التى تسببت فى الاعتداء على مديرية أمن الجيزة ولم نر من الألتراس من يفعل مثل هذه الأعمال..

قال جمال سعد، المتحدث الرسمى عن جماعة أنصار السنة المحمدية، فى مداخلة هاتفية إن المبالغ التى تلقوها كانت من قطر من مؤسسة عيد الخيرية والتراث الإسلامى فى الكويت لكفالة الأيتام وشراء سيارات إسعاف وغيرها من الأعمال الخيرية وصلت إلى ما يقرب من 3 ملايين جنيه وليست 181، كما قال وزير العدل.

من جانبه قال عصام النظامى عضو اللجنة التنسيقية للثورة بأن هناك حيلا خارجية لدعم المنظمات المصرية دون موافقة الحكومة المصرية وهو يمثل نوعا من التعدى على السيادة المصرية وللأسف المنظمات تأخذ هذه الأموال دون خجل.

وأشار النظامى إلى أن مكمن الخطر يكون فى الاختراق الأمنى والفكرى والاجتماعى الذى يحدث وراء هذا التمويل مشيرا إلى أن هذه الأموال اقتطعت من الأموال التى كانت موجهة إلى مصر.

الفقرة الأولى:
حوار مع الدكتور أحمد جمال الدين موسى وزير التربية والتعليم

قال الدكتور أحمد جمال الدين موسى، وزير التربية والتعليم، إن مطالب المعلمين مشروعة وأنه أول من طالب بتطبيق الكادر وأن وزارة التربية والتعليم تسعى جاهدة لتطبيق قانون جديد للمعلمين وينتظر موافقة مجلس الشعب القادم عليه موضحا أن كادر المعلمين به الكثير من المزايا التى يجب أن لا نغفل عنها.

وأشار موسى إلى أنه من الطبيعى أن يطالب المعلمون بمزيد من المزايا وألا يوجد ما تردد عن تطبيق 200%، بالإضافة للمرتب وأنه لا تأجيل للدراسة التى ستكون السبت المقبل وأن باب مكتبه مفتوح لكل المعلمين موضحًا بأن مطالب المعلمين مشروعة، ولكن الظروف لا تسمح بتحقيق كل المطالب وأنه قابل جميع طوائف الشعب ومع ذلك ليس كل ما نتمناه سنحصل عليه.

أوضح موسى إلى أنه لابد من تغيير ثقافات ومفاهيم سائدة فى المجتمع من أجل القضاء على ظاهرة الدروس الخصوصية..

وأضاف موسى أنه سيتم فى المراحل القادمة الاعتماد على الكفاءة فى اختيار مديرى المدارس وأنه سيتم إعطاء سلطات أوسع لمجلس الأمناء.

وأكد وزير التعليم أنه سيتم إدخال السبورة الذكية وتعميمها على مستوى مدارس الجمهورية العام الدراسى القادم وأنه اجتمع مع عصام شرف للتحاور على تطبيق حافز جديد للمعلمين سيرفع من كفاءة العملية التعليمية، مشيرا إلى أنه سيتم تأمين المدارس المتطرفة.


الفقرة الثانية:
"حوار مع الدكتور منصور عبد الوهاب مترجم العبرية لمبارك فى العشر سنوات الأخيرة"
قال الدكتور منصور عبد الوهاب، إنه تسلم مهام عمله عام 99 بعد حادثة وقعت من السفير الإسرائيلى أثناء زيارة باراك لمصر، وكان القائم بالترجمة فى ذلك الوقت بين مبارك وباراك هو السفير الإسرائيلى فى مصر الذى لم يترجم تهديد باراك بضرب لبنان وتناقلتها وسائل الإعلام فى لبنان بالاستهجان وحين علم مبارك بذلك قام بزيارة للبنان لم تكن فى أجندته بعدها قرر مبارك الاستعانة بمترجم مصرى.

وأضاف عبد الوهاب أنه ينظر فى مصر للمترجم بصورة متدنية خاصة أن عمله فى السابق كان محصورًا فى ترجمة الأبحاث العلمية وفى نطاق محدد وضيق وتزامن تسلمه العمل مع زيارة وزير البنية التحتية فى إسرائيل فى ذلك الوقت، والتى كانت بداية اتفاقية تصدير الغاز لإسرائيل التى لا يدعى منصور، ولكنه حضر المباحثات الأولى لطرح الموضوع وطرح الموضوع معناه موافقة مبارك على ذلك التى لم يحضرها مبارك بشكل مباشر والتفاصيل كانت فى أماكن سرية ومغلقة.


"الحياة اليوم": وزير الرى: خلافات دول حوض النيل عميقة ولا تحل بالتصريحات الإعلامية.."عمار على حسن": أخشى أن تقع الحكومة الحالية فى إدارة البلاد بنفس أسلوب النظام السابق.. مستشار بجامعة عين شمس: بعض أعضاء هيئة التدريس وراء إثارة الطلبة للمطالبة بتغيير القيادات الجامعية.


قال الدكتور إيهاب لطفى، مستشار رئيس جامعة عين شمس، خلال مداخلة هاتفية إن أعضاء هيئة التدريس وراء إثارة الطلبة للمطالبة بتغيير القيادات الجامعية، ويقومون بالانضمام للطلبة لزيادة المطالب.

وطالب لطفى باحترام قواعد تغيير القيادات الجامعية، وفقا لنظام الانتخابات الذى أقرته وزارة التعليم العالى.

الفقرة الأولى:
"التمويل الأجنبى للمنظمات والجمعيات فى مصر "
الضيوف:
الدكتور عمار على حسن الباحث السياسى
اللواء فاروق المقرحى، مساعد وزير الداخلية للأموال العامة الأسبق

قال الدكتور عمار على حسن، باحث فى العلوم السياسية، إنه يخشى أن تقع الحكومة فى فخ إدارة البلاد بنفس أسلوب النظام السابق، دول الخليج أعلنت الحرب على الفكر الإخوانى والسلفى منذ عام 2006،
وأوضح حسن، أنه يخشى أن تقع الحكومة فى فخ إدارة البلاد بنفس أسلوب النظام السابق، مشيرا إلى أنه ينتظر أن يكشف رئيس الوزراء عن المخطط التآمرى الذى تحدثت عنه الحكومة، كما أنه يرفض القصف الإعلامى وتوجيه الاتهامات بلا دليل من أجل إعادة قانون الطوارئ.

كما أكد حسن، أنه يتوقع زيادة الحملة ضد التيار الدينى قبل الانتخابات لتبرير إجراءات ضده.

كما لفت حسن، إلى أن قانون الأحزاب يحظر تلقى أموال من الخارج لتمويل أنشطة الأحزاب أو الانتخابات.

وفى نفس السياق قال اللواء فاروق المقرحى، مساعد وزير الداخلية للأموال العامة الأسبق، إن تمويل الحملات الانتخابية لابد أن يخضع للرقابة الدقيقة فى كل الدوائر الانتخابية.

وأكد المقرحى على أنه لابد أن يصدر قانون ينظم ويحدد القيمة التى يتم إنفاقها من قبل المرشح على حملته الانتخابية، وأن يعلن عن مصادر تمويلها، وأنه لابد من مرسوم يصدر مسبقا يحدد سقف الإنفاق، كما لابد أن يتم وضع حد أقصى للتبرعات التى يحصل عليه المرشحون لتمويل دعايته الانتخابية، وذلك ضمانا للشفافية المطلقة.

الفقرة الرئيسية:
ملف المياه ومصير نقابة المهندسين قضايا ساخنة أمام وزير الرى
الضيوف:
الدكتور هشام قنديل وزير الرى والموارد المائية

قال الدكتور هشام قنديل، وزير الرى والموارد المائية، إن أول مهمة قام بها بعد توليه الوزارة، هو المشاركة فى اجتماع دول حوض النيل، وكان الاجتماع الأول بعد ثورة 25 يناير.

وأضاف قنديل، أن الخلافات فى ملف حوض النيل عميقة وكبيرة، وأنها لا تحل بمجرد تصريحات إعلامية، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق بين وزراء دول حوض النيل على عقد اجتماع فى كيجالى برواندا فى نوفمبر المقبل، موضحا أن الهدف من الاجتماع هو البحث عن حلول غير تقليدية لإنهاء الخلافات حول مبادرة حوض النيل، وأن هذه الحلول غير التقليدية تعرض أولا على القانونيين والسياسيين قبل عرضها على اجتماع رواندا.

وأكد قنديل، أنه سيبدأ غداً مشاوراته مع وزير الرى الأثيوبى حول الآثار الإيجابية والسلبية لسد النهضة الإثيوبى، مشيرا إلى أننا فى هذا الوقت العصيب نحتاج إلى حكمة فى التفاوض والحوار مع أثيوبيا حول السدود على النيل لتعظيم فوائدها وتجنب سلبياتها، وأن خلق ممرات للتنمية أفضل وسيلة للتعامل بين البلدين، مؤكداً على أن مبدأ بيع وشراء المياه بين دول حوض النيل غير مطروح على الإطلاق، وأشار قنديل، إلى التعاون مع دولة جنوب السودان الوليدة على إنشاء سد لتعظيم الاستفادة من مياه النيل.

وفيما يتعلق بمشكلة التلوث، أوضح قنديل أن المخالفات فى البرامج الزراعية وراء أزمة عدم وصول المياه إلى النهايات فى الترع فى بعض المحافظات، لافتاً إلى أن استنزاف الخزانات الجوفية جريمة كبرى.

وشدد قنديل، على أن تلوث المياه مشكلة حقيقية، وأنه يرفض التهوين أو التهويل فيها، لافتا إلى أن مقاومة تلوث المياه مسئولية مشتركة بين الحكومة والمواطن على حد سواء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alomah.4ulike.com/admin/index.forum?part=users_groups&
 
"التوك شو": "وزير التعليم": الدراسة السبت المقبل ولا نية لتأجيلها.."موسى": أسعى لتوحيد القوى الوطنية لتكون قراراتها لصالح الوطن.. وزير الرى: خلافات دول حوض النيل عميقة ولا تحل بالتصريحات الإعلامية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الموقع الرسمى لجريدة الامة الالكترونية :: جريدة الأمة :: أخبار سريعة اعداد/فوزى المصرى-
انتقل الى: