الموقع الرسمى لجريدة الامة الالكترونية

الموقع الرسمى لجريدة الامة الالكترونية

صحيفة- يومية-سياسية -ثقافية-رياضية-جامعة
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

شاطر | 
 

 استنفار أمني تحسباً لـ ''يوم الغضب''.. واعتصامات تضامنية بدول غربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد شعلان

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 16991
الموقع : جريدة الامة
تاريخ التسجيل : 24/09/2008

مُساهمةموضوع: استنفار أمني تحسباً لـ ''يوم الغضب''.. واعتصامات تضامنية بدول غربية    الثلاثاء 25 يناير 2011 - 10:12

[img]http://alomah.4ulike.com/[/img]
يبدأ الآلاف من الشباب اليوم الثلاثاء في الخروج إلى الشوارع استجابة للدعوة التي وجهها نشطاء بالخروج إلى عدد من الميادين الرئيسية في كافة المحافظات فيما أسموه بـ "يوم الغضب"، ومع مساء يوم أمس الاثنين كان العديد من قوات الشرطة قد احتل الكثير من ميادين القاهرة والإسكندرية وعدد من المحافظات.
وأعلنت الفصائل التي دعت للتظاهر في عيد الشرطة، تحت شعار (يوم الغضب)، عن عدة ميادين للتظاهر في القاهرة هي دوران شبرا ودوران المطرية وشارع جامعة الدول العربية وامبابة وجامعة القاهرة وحي بولاق والجيزة، فضلا عما تنظمه القوى السياسية المشاركة في اليوم من فعاليات في المناطق الشعبية والمظاهرات المفاجئة.
أما في الإسكندرية فتم تحديد عدة ميادين لإطلاق المظاهرات، منها ميدان محطة مصر وميدان المنشية، على أن تتحرك مسيرات من كل مناطق الإسكندرية تسير عبر الكورنيش أو الشوارع الكبرى.
وفي الإسماعيلية شمال القاهرة تنطلق المسيرات من شارع الثلاثيني وشارع السكة الحديد بجوار حمزاوي، كما ينظم أهالي الفيوم مسيرة كبيرة تبدأ من ميدان الحواتم ببندر الفيوم تمام الساعة الثانية ظهرا.

أما المحلة الكبرى قلعة الصناعة، التي يعمل بها ما يزيد عن مليون عامل فمن المقرر أن تشهد احتجاجات في ميدان البندر وميدان الشون ومنطقة الشعبية والجمهورية، على أن يتم التجمع في مكان آخر سيتم الإعلان عنه في المظاهرة لدواعي الاحتياطات الأمنية، كما يتم تنظيم وقفة أمام مبنى محافظة الغربية بطنطا في الثانية ظهرا.
وفوجئ عمال شركة غزل المحلة بمنشور تم تعليقه بالشركة عن منح العمال إجازة إجبارية بمناسبة أعياد الشرطة اليوم الثلاثاء، وتعطيل العمل بجميع مصانع الشركة، في خطوة الغرض منها منع العمال من التظاهر والمشاركة مع سائر القوى الوطنية.
وحددت حركة (شباب 6 أبريل) الأماكن والنقاط التي من المفترض أن تبدأ منها المظاهرات، وأورد بيان أصدرته الحركة، الأحد، أن التجمعات ستبدأ في القاهرة والمحافظات الساعة الثانية ظهراً، وتنتهي أمام وزارة الداخلية الخامسة مساء، وأضاف البيان: إن عدداً من التجمعات الشبابية من بينهم 'ألتراس' الأهلي والزمالك، وطلاب من جامعات خاصة، وعمال مصنع الغزل والنسيج بالمحلة وموظفو مراكز المعلومات سيشاركون في الوقفات.
ومن المقرر حسب التنسيق بين الحركات المشاركة أن يتجمع المتظاهرون من الشرقية والقليوبية والمنوفية، وهي المحافظات القريبة من العاصمة، للانضمام إلى المتظاهرين في القاهرة، وسينضم المتظاهرون في قنا والمنيا إلى المتظاهرين في أسيوط، وحددت الحركة في بيانها المطالب والشعارات التي سترفعها خلال الوقفات، متمثلة في حد أدنى للأجور 1200 جنيه، وربط الأجور بالأسعار وإلغاء حالة الطوارئ ومحاكمة الضباط الذين ارتكبوا جرائم ضد الشعب المصري.
وأكد أحمد ماهر منسق 6 إبريل انه تم التنسيق مع تجمعات للمصريين في الخارج للتضامن مع مطالبنا والتظاهر أمام السفارات المصرية في تونس وبريطانيا وبيروت وأمريكا. وقال أحمد ماهر، المنسق العام للحركة، إن شباب الحركة صنعوا 'دروعاً' بلاستيكية لاستخدامها حال تعدي رجال الشرطة عليهم، ووصف مظاهرات يوم الغضب بأنها 'محطة جديدة' للتحرك الشبابي، وقال إن هذه المرة ليست مجرد احتفالية ساخرة بعيد الشرطة وإنما ستكون بمثابة محطة جديدة للتحرك الشعبي الذي ينطلق في أكثر من مكان في مختلف المحافظات والمدن المصرية، لتعبر عن الغضب الشعبي، لافتاً إلى أن مظاهرات الغد ستشهد مفاجآت رفض الكشف عنها، ووجه ماهر رسالة إلى رجال الشرطة بالتعامل السلمي مع المتظاهرين، وتوفير أماكن لهم لتنظيم مسيراتهم ومظاهراتهم.
كانت الحركة نظمت ورشة عمل لتعريف الشباب بحقوقهم القانونية وكيفية التعامل مع رجال الشرطة ومع التهم التي قد توجه إليهم إذا تم القبض عليهم.

وتبنى الدعوة عدد من 'الجروبات' ومن بينها جروب يطلق على نفسه اسم 'حركة 25 يناير' والذي يدعو المصريين بمختلف أطيافهم وانتماءاتهم إلى الخروج للشوارع للانتفاض على السلطة، على غرار الانتفاضة التي شهدتها تونس على مدار أسابيع وأطاحت بحكم الرئيس زين العابدين بن علي.
وفي بيان لها أدانت الحملة الشعبية لدعم البرادعي امس التهديدات الأمنية لعناصرها. وقد قام نواب من الحزب الحاكم أمس بدعوة المواطنين لعدم المشاركة في مظاهرات اليوم.
وأعلنت الجمعية الوطنية للتغيير بالولايات المتحدة الأمريكية دعوة الى مظاهرات المصريين لمساندة احتجاجات اليوم، وستكون امام السفارة المصرية في واشنطن في السادسة والنصف مساء، وامام مقر الامم المتحدة وقنصلية مصر في تورنتو في الواحدة ظهرا، كما دعا ناشطون من جبهة انقاذ مصر والجمعية الوطنية للتغيير الى التظاهر امام السفارة المصرية في لندن اليوم الساعة الثالثة والنصف.
وشهدت مدينة دمنهور منذ صباح أمس استنفارًا أمنيًّا واسع النطاق مع زيادة للدوريات في شوارع المدينة لملاحقة نشطاء حركة كفاية، والجمعية الوطنية للتغيير بالبحيرة بعد قيامهم بكتابة جداريات للدعوة إلى مظاهرة غدٍ الثلاثاء 25 يناير.
جدير بالذكر ان مختلف القوى المشاركة قررت الاكتفاء برفع علم مصر وتوحيد الهتافات خلال المظاهرات.
فيما وجه أمس محمد البرادعي المعارض لنظام الرئيس مبارك رسالة إلى رجال الشرطة بمناسبة عيدهم قال فيها 'أبنائي واخوتي رجال الشرطة أنتم جزء من الشعب فلا توجد عائلة في مصر لا يوجد بها شخص منتم لصفوف الشرطة، فأنتم جزء منا وسوف يستمر ذلك'. وقال 'إنني أعلم أن مجموعة منكم قد قامت ببعض التجاوزات وإنما قامت بها نتيجة ظروف فرضت عليها فأنا لا أتصور أن مصريا واحدا منكم يقوم باعتقال أو تعذيب مصري مثله'.
من جانبها نددت جماعة الإخوان المسلمين بما وصفه مرشدها محمد بديع بحملة إرهاب السلطة ضد المطالب الشرعية للمصريين والمتمثلة في الاحتجاج السلمي وقال بديع في بيان للأمة: فوجئنا برد فعلٍ متعجلٍ يخلو من الحكمة والكياسة، وينبئ عن الإصرار على بقاء النظام في ذات الموقع الذي يدعم الاستبداد والفساد وإرهاب الدولة؛ وذلك باستدعاء مسؤولي الإخوان المسلمين بالمحافظات وتهديدهم بالبطش والاعتقال والمواجهة العنيفة، وربما الدامية في حالة النزول إلى الشارع لإعلان هذه المطالب الشعبية.
وخروجاً على تعليمات البابا شنودة وقيادات الكنيسة المصرية أعلن عدد كبير من الأقباط مشاركتهم في مظاهرة 25 يناير على الرغم من تنبيه الكنيسة لهم بعدم الخروج والمشاركة في التظاهر، ومن بين هؤلاء عدد كبير من الأقباط بحي شبرا الذي يسكنه عدد كبير من الأقباط.
وأعلن أيضا عدد من النشطاء الأقباط على موقع التواصل الاجتماعي 'فيسبوك' أنهم سيشاركون في مظاهرة الثلاثاء، على الرغم من طلب الكنيسة للأقباط عدم المشاركة مطالبين الكنيسة بالابتعاد عن السياسة وعدم التدخل في القضايا المصيرية.
كنائس مصر، وجهت تعليمات مشددة للأقباط بعدم المشاركة في المظاهرات المقررة غدا، بدعوى أنها ضد استقرار مصر، في الوقت الذي ترى فيه قيادات الكنيسة أن الأقباط حصلوا على مكاسب خلال العهد الحالي لم يحصلوا عليها في عهد أي رئيس سابق.
وحذر القمص عبد المسيح بسيط كاهن كنيسة العذراء مسيحيي مصر من التظاهر، مكتفياً بدعوتهم بالتزام المنازل 'للاعتكاف يوم 25 يناير للصلاة في الكنائس أو المنازل ليحفظ الله مصر وشعبها، وعدم المشاركة في مظاهرات الغد لعدم تكرار ما حدث في تونس'.
وقال الأنبا مرقس، أسقف شبرا الخيمة، 'نرفض تلك المظاهرات ونحذر من وقوع أعمال تخريب، وقال لن يشارك أبناؤنا في تلك الاحتجاجات.
ومن أنباء المنتحرين الجدد تلقى العميد جمال عبد الباري مدير المباحث إخطارا من اللواء محمد عبد الهادي مدير امن السويس شمال القاهرة، بمحاولة سعيد محمد قاعود 50 سنة عامل سابق بشركه السويس للاسمنت ورب أسرة مكونه من 4 أفراد عاطلين، الانتحار بسكب البنزين على جسده بعد أن خلع ملابسه أمام المارة.
من جانبه حشد الحزب الحاكم عبر عدد من أذرعته منها 'حملة دعم الرئيس مبارك' شبابا من عدد من الأحياء للتظاهر لصالح النظام لمواجهة حشود المعارضة، وردا على المظاهرات التي دعا إليها العديد من القوى والحركات الاحتجاجية، وقامت مجموعة من شباب الموسيقيين بتسجيل أغان للرئيس لإذاعتها عبر مكبرات صوت أثناء مظاهرة التأييد، إضافة إلى أغان قديمة، منها أغنية 'اخترنالك' و'يا مبارك'.
نظَّم عدد من المنتمين للحزب الحاكم والأجهزة الأمنية مظاهرةً أمام دار القضاء العالي احتفالاً بعيد الشرطة، وركَّز المتظاهرون الذين لم يتجاوزوا الـ20 شخصا على توجيه الانتقادات لحركة 6 أبريل، ووصفوها بالعمالة للخارج.
غير أن الهتافات التي تم إعدادها أفسدها ما لم يكن في الحسبان، حيث قام مواطن بالانتحار من خلال قطع شرايين يده اليسرى وتم نقله للمستشفى وسط غضب أنصار الرئيس.
يذكر عدد من قيادات الداخلية شاركوا فيها وأخذوا يرددون الهتافات المؤيدة للواء حبيب العادلي وزير الداخلية، كما قامت سيارات الأمن المركزي بتأمين المظاهرة وحماية سيارة الصوتيات الخاصة بالمظاهرة، التي وقفت وسط شارع 26 يوليو.
ووجهت الحملة دعوات إلى عدد من الفنانين للمشاركة معهم في مظاهرة التأييد، على رأسهم عادل إمام الذي رحب بالمشاركة وأيضا أشرف زكي نقيب الممثلين، إلى جانب عدد من المطربين. وتشير أنباء الى ان هؤلاء وغيرهم من الفنانين صدرت لهم الأوامر بالخروج للتظاهر لإحباط مخطط قوى المعارضة الذي يجد تعاطفاً واسعاً بين عموم المصريين
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alomah.4ulike.com
 
استنفار أمني تحسباً لـ ''يوم الغضب''.. واعتصامات تضامنية بدول غربية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الموقع الرسمى لجريدة الامة الالكترونية :: جريدة الأمة :: أخر خبراعداد نجوى بسيونى-
انتقل الى: