الموقع الرسمى لجريدة الامة الالكترونية

الموقع الرسمى لجريدة الامة الالكترونية

صحيفة- يومية-سياسية -ثقافية-رياضية-جامعة
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

شاطر | 
 

 وجود يد القاعدة فى حادث الإسكندرية تطور مثير للقلق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد شعلان

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 16991
الموقع : جريدة الامة
تاريخ التسجيل : 24/09/2008

مُساهمةموضوع: وجود يد القاعدة فى حادث الإسكندرية تطور مثير للقلق   الأحد 2 يناير 2011 - 3:23

[img]http://alomah.4ulike.com/[/img][img]http://alomah.4ulike.com/[/img][img]http://alomah.4ulike.com/[/img]
أدانت وسائل الإعلام العالمية، التفجيرات الإرهابية الوحشية التى ضربت كنيسة القديسين بالإسكندرية والتى راح ضحيتها 21 مصريا وإصابة العشرات، وقالت وكالة الأسوشيتدبرس أن الهجوم أتى فى أعقاب التهديدات المتكررة من قبل القاعدة بشن هجمات على مسيحيى مصر.

وأضافت "الوكالة الأمريكية" أن وجود يد للقاعدة مباشرة فى التفجيرات يمثل تطورا دراماتيكيا، فطالما أنكرت الحكومة المصرية وجودا بارزا للشبكة الإرهابية على أراضيها.

وأشارت إلى تضارب التقارير حول أسباب الحادث، فبينما أعلنت الشرطة فى البداية أن سيارة مفخخة كانت وراء التفجير، قالت وزارة الداخلية فيما بعد إن الحادث وراءه انتحارى قام بتفجير نفسه وسط الحشود، وترى الوكالة أن كلا التكتيكين هما السمات المميزة لتنظيم القاعدة والتى نادرا ما تستخدم فى مصر بعد أن سحقت الحكومة المصرية المتشددين الإسلاميين فى التسعينيات.

وعلى الرغم من أن الحكومة المصرية تنفى وجود تنظيم القاعدة بالبلاد، لكن مصر تشهدا ارتفاعا فى أتباع الحركات الإسلامية المتشددة، الذين رغم عدم دعوتهم للعنف لكنهم يتمسكون بأيدولوجية مماثلة لتلك التى يعتنقها تنظيم القاعدة، وقد كانت هناك مخاوف من تنامى تطرف هولاء وسط التوترات الطائفية المتزايدة بين المسلمين والمسيحيين فى الآونة الأخيرة.

وتابعت "الأسوشيتدبرس" أنه فى انعكاس لعدم الثقة العميقة بين المصريين، أكد الكثيرون ممن تواجدوا بموقع الحادث أن الشرطة لن تجرى تحقيقات كافية حول الهجوم، ما يعكس شكوك المسيحيين بشأن تغاضى السلطات عن الهجمات التى تضربهم.

وتنقل الوكالة عن كبير الأساقفة بالإسكندرية أن الشرطة ترغب فى إرجاع الحادث إلى عمل انتحارى بدلا من انفجار سيارة مفخخة، حتى تتمكن من اعتبار الأمر حادثا فرديا، منددا بنقص الحماية، وأوضح قائلا: "لم يكن هناك سوى ثلاثة عساكر وملازم شرطة فقط أمام الكنيسة، فلماذا هذه الحماية الأمنية القليلة جدا فى هذا الوقت الحساس بالمقارنة بتهديدات القاعدة؟".

من جانبها، قالت وكالة "رويترز" إن قادة مصر سريعا ما دعوا لوحدة صفوف الشعب ضد الإرهاب، خشية من تصعيد الصراع الطائفى أو غيره من التوترات بين فئات الشعب مع اقتراب الانتخابات الرئاسية المقررة فى سبتمبر وسط بعض الشكوك بشأن مستقبل الحكم فى البلاد.

وأضافت، أن المسئولين المصريين عادة ما يقللون من الخلافات الطائفية، وبحرص كبير يؤكدون على الوفاق الوطنى خاصة بعد الانتخابات البرلمانية التى زعمت المعارضة تزويرها وقبيل الانتخابات الرئاسية.

وتشير الوكالة البريطانية إلى آراء محللين، بأن هذا الهجوم كان على نطاق أكبر كثيرا، وأكثر تنظيما من حوادث العنف السابقة التى تندلع عادة عندما تغلى الإحباطات الطائفية.

وترى شبكة "سكاى نيوز" أنه إذا ثبت تورط تنظيم القاعدة فى الحادث، فإن الأمر يمثل تطورا مثيرا للقلق فى مصر التى تشتد فيها قبضة الحكومة على الإسلاميين، وكررت الشبكة البريطانية ما أوردته بعض التقارير بشأن وقوع مصادمات بين المسيحيين والمسلمين بالإسكندرية عقب الحادث وتبادلهما التراشق بالأحجار.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alomah.4ulike.com
 
وجود يد القاعدة فى حادث الإسكندرية تطور مثير للقلق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الموقع الرسمى لجريدة الامة الالكترونية :: جريدة الأمة :: أخر خبراعداد نجوى بسيونى-
انتقل الى: