الموقع الرسمى لجريدة الامة الالكترونية

الموقع الرسمى لجريدة الامة الالكترونية

صحيفة- يومية-سياسية -ثقافية-رياضية-جامعة
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 عاجل:انفجارات تهز 5 كنائس ومستشفى وفندقا في بغداد منذ ساعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد شعلان

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 16913
الموقع : جريدة الامة
تاريخ التسجيل : 24/09/2008

مُساهمةموضوع: عاجل:انفجارات تهز 5 كنائس ومستشفى وفندقا في بغداد منذ ساعة   السبت 1 يناير 2011 - 3:29


انفجرت قنابل يدوية الصنع بالقرب من خمس كنائس في بغداد صباح اليوم السبت 1-1-2011خلال أقل من ساعتين، وأدت إلى حدوث أضرار دون تسجيل إصابات، وذلك فيما قتل شخص وأصيب 9 بجروح في انفجار صاروخي مورتر بالقرب من مستشفى لأمراض القلب وفندقا في العاصمة العراقية.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية العراقية العقيد عدنان عبد الرحمن حول انفجارات الكنائس: "حصلت خمسة انفجارات بعبوات مفخخة بالقرب من هذه الكنائس (التي) أصيبت مبانيها باضرار"، وأوضح أن الانفجار الأول وقع في الرابعة صباحا (1.00 ت غ) مستهدفا كنيسة القديس يوسف في غرب بغداد، تبعه بعد عشرين دقيقة انفجار استهدف كنيسة القديس يوسف في الدورة، جنوب العاصمة، ثم في الرابعة وأربعين دقيقة (1.40 ت غ) كنيسة القديس بولس في الدورة وبعدها بعشر دقائق انفجرت عبوة بالقرب من كنيسة الروم الارثوذكس في الكرادة (وسط بغداد) وفي الساعة السادسة إلا عشر دقائق (2,50 ت غ) قرب كنيسة القديس توما في حي المنصور غرب العاصمة، وأضاف أن "الكنائس أصيبت بأضرار لكن لا معلومات لدينا حول وقوع إصابات".
ومن جهته قال متحدث عسكري أمريكي إنه على علم بثلاثة انفجارات أحدها مجهول الأسباب وقع داخل كنيسة حيث اندلع حريق"، وقال القومندان فيليب سميث "وضع أحدهم قنبلة قرب كنيسة أخرى كما انفجرت قنبلة مولوتوف على جدار كنيسة ثالثة".
وبدوره قال بطريرك الكلدان عمانوئيل ديلي لوكالة فرانس برس "إذا كانت الحكومة عاجزة فماذا بإمكاننا أن نفعل"؟ مضيفا أنه لم تقع إصابات، وأوضح أن "بيوت الله مفتوحة أمام الجميع ولا نستطيع إقفالها طلبنا منهم عدم مهاجمة دور العبادة مهما كان نوعها".
وبعد وقوع الانفجارات فرضت الشرطة طوقا حول الكنيسة الانغليكانية الواقعة في وسط العاصمة، حسب مراسل وكالة الأنباء الفرنسية، وبالرغم من ذلك سقطت قذيفة هاون من عيار قوي في موقف أحد الفنادق الكبيرة في بغداد صباح اليوم من دون أن تسفر عن وقوع ضحايا، وسقطت القذيفة الساعة 08.45 (05.45 تغ) في الموقف الواقع بين الفندق وكنيسة القديس جورج الانغليكانية ما أسفر عن إصابة حوالى خمس سيارات بأضرار.
يذكر أن موجة من الاعتداءات استهدفت كنائس في بغداد والموصل مطلع أغسطس/ آب الماضي أسفرت عن 10 قتلى وحوالى 50 جريحا.. ويشكل المسيحيون حوالى 3% من أصل 24 مليون نسمة في العراق غالبيتهم العظمى من الكلدان.


من ناحية أخرى قال شهود ومسؤولو مستشفى إن انفجارا وقع إثر سقوط قذيفة هاون خارج مستشفى ابن البيطار في بغداد فأسفر عن مقتل شخص واحد وإصابة 9 آخرين بجروح.
وقال مسؤول الأمن في مستشفى ابن البيطار للأمراض القلبية هاشم محمد إن "قذيفة هاون سقطت في حديقة المستشفى"، وأوضح مسؤول آخر رفض ذكر اسمه أن "أحد العاملين في المؤسسة قتل وأصيب تسعة آخرون بجروح"، وفرضت الشرطة العراقية طوقا حول المكان في حين هرع عدد من العائلات إلى المستشفى للاطمئنان على أقاربهم.


وعلى الطريق العام شمال مدينة بعقوبة في شمال بغداد انفجرت عبوة ناسفة مما أدى إلى مقتل 3 أشخاص من المدنيين، وقال أهالي الضحايا إن العبوة الناسفة انفجرت في ساعة مبكرة من صباح اليوم في مدينة منصورية الجبل التي تبعد 50 كيلومترا إلى الشمال الشرقي من مدينة بعقوبة "وأدى الانفجار إلى مصرع ثلاثة أشخاص كلهم من عائلة واحدة".
ويستعمل المقاومون العبوات الناسفة والتي شاع استعمالها في الفترة الأخيرة لسهولة صنعها حيث توضع عادة على جانبي الطريق مستهدفة ارتال اليات القوات الأمريكية لكنها تخطيء أهدافها أحيانا لتوقع ضحايا من المدنيين.


وفي مدينة كركوك بشمال العراق اغتال مجهولون مسؤول كردي في مديرية التربية في المدينة صباح اليوم، حسبما أعلنت المديرية ومصدر طبي.. وقالت المديرة العامة للتربية في المحافظة فوزية عبد الله إن "مسلحين مجهولين أطلقوا النار عند الساعة 08.10 (05.10 تغ) صباحا على المسؤول الإداري في المديرية عبد الغفور رحيم أبو بكر"، وأضافت أن الحادث وقع بينما كان أبو بكر يغادر منزله في كركوك (255 كم شمال) متوجها إلى مقر عمله.
وأشارت مصادر أمنية إلى أن القتيل ينتمي إلى الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة جلال طالباني ويتحدر من جمجمال الواقعة بين كركوك والسليمانية.
وكان مسلحون اغتالوا قبل شهرين المدير العام للتربية في المحافظة إبراهيم إسماعيل وهو من القومية التركمانية وعضو الجبهة التركمانية الوطنية.. ويسود التوتر بين العرب والأكراد والتركمان في مدينة كركوك منذ سقوط نظام صدام حسين في ابريل/ نيسان 2003. ويطالب الأكراد بالسيطرة عليها، مؤكدين أن المدينة كانت ذات غالبية كردية في الخمسينات قبل أن يعمد النظام العراقي السابق إلى "تعريب" قسري لشمال البلاد.


وقد توفي اليوم جندي أمريكي نتيجة إصابته أمس الجمعة في هجوم بسيارة مفخخة في الموصل شمال العراق، كما أفاد الجيش الأمريكي في بيان عسكري قال فيه إن "جنديا توفي نتيجة إصابته في انفجار سيارة مفخخة لدى مرور قافلته في 15 أكتوبر/ تشرين الأول في وسط الموصل في الساعة 13.20 (10.20 ت غ)"، ولم يعط البيان تفاصيل اضافية.
وبذلك يرتفع عدد قتلى الجيش الأمريكي إلى 1084 مذ بدء الحرب في مارس/آذار 2003، وفقا لأرقام وزارة الدفاع الأمريكية.


من ناحية أخرى قال مصدر في الشرطة العراقية إن القوات الأمريكية وعناصر من قوات الحرس الوطني اعتقلت أحد أئمة المساجد في مدينة سامراء أمس الجمعة.
وقال المقدم حميد خضير مدير الجرائم الكبرى في الاسحاقي التي تبعد 20 كيلومترا إلى الجنوب من مدينة سامراء "الشيخ ماهر علي الشرجي أمام وخطيب جامع البشير في منطقة الاسحاقي القي القبض عليه لاتهامه بالتحريض على الإرهاب".
وقال شهود عيان من المصلين في المسجد إن "مجموعة كبيرة من القوات الأمريكية ترافقها عناصر من قوات الحرس الوطني قامت بعد صلاة الجمعة بمحاصرة المسجد"، وأضافوا أن عناصر هذه القوات "استخدموا مكبرات الصوت لإعلان أمر الاعتقال ضد الشيخ واثنين آخرين من المصلين بتهمة التحريض على الإرهاب"، وأكد المصلون أن الشيخ كان "يدعو في خطبه إلى مقاومة الاحتلال وعدم الركون إلى المفاوضات".
وشهدت مدينة سامراء التي تقع على بعد 100 كيلومتر إلى الشمال من مدينة بغداد في بداية شهر أكتوبر/تشرين الأول الجاري مصادمات مسلحة بين القوات الأمريكية ومقاتلين انتهت بدخول القوات الأمريكية المدينة.


وقال مصدر في شرطة الحدود العراقية إن وحدات حرس الحدود ألقت القبض اليوم السبت على 3 متسللين دخلوا البلاد من جهة إيران وهما أفغانيان وباكستاني واحد.
وقال العقيد خليل جمعة مدير شرطة حدود مندلي إن وحداتهم الحدودية المنتشرة على طول الشريط الحدودي بين العراق وإيران "ألقت القبض اليوم السبت على ثلاثة متسللين دخلوا القطر عند نقطة مخفر هيلة التابعة لمدينة مندلي من جهة إيران"، وأضاف جمعة أن "اثنين من هؤلاء المتسللين يحملون
الجنسية الأفغانية والثالث باكستاني"، وقال المصدر إن "المتسللين كانت بحوزتهم أسلحة خفيفة. تمت إحالتهم إلى القضاء لإجراء التحقيق معهم".
وتحاول شرطة الحدود التي تم إنشاؤها مؤخرا السيطرة على الحدود العراقية لمنع المتسللين الأجانب من دخول البلاد حيث يتهم عدد كبير من المسؤولين العراقيين المتسللين الأجانب بالوقوف وراء العديد من الهجمات الانتحارية التي تشهدها البلاد.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alomah.4ulike.com
 
عاجل:انفجارات تهز 5 كنائس ومستشفى وفندقا في بغداد منذ ساعة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الموقع الرسمى لجريدة الامة الالكترونية :: جريدة الأمة :: أخبار الحوادث اعداد اشرف عبد اللة-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: