الموقع الرسمى لجريدة الامة الالكترونية

الموقع الرسمى لجريدة الامة الالكترونية

صحيفة- يومية-سياسية -ثقافية-رياضية-جامعة
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

شاطر | 
 

 الامم المتحدة تدعو لاجتماع طاريء لبحث ازمة ارتفاع اسعار الغذاء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد شعلان

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 16991
الموقع : جريدة الامة
تاريخ التسجيل : 24/09/2008

مُساهمةموضوع: الامم المتحدة تدعو لاجتماع طاريء لبحث ازمة ارتفاع اسعار الغذاء   الأحد 5 سبتمبر 2010 - 3:15

دعت الامم المتحدة لاجتماع طاريء لبحث ازمة ارتفاع اسعار الغذاء. وقالت صحيفة الجارديان البريطانية ان دعوة منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو)، إلى عقد الاجتماع جاء بعد ان شهدت القارة الافريقية اعمال عنف حول الغذاء كما شهدث مصر وصربيا وباكستان احتجاجات على ارتفاع اسعار المواد الغذائية.

وجاء اعلان المنظمة امس الاول عن الدعوة للاجتماع الطاريء خشية تكرار النقص الذي حدث قبل عامين في 2008. وتزامنت الدعوة مع قرار اتخذته روسيا بتمديد حظرها على صادراتها من القمح.

وارجعت المنظمة ارتفاع الأسعار البالغ 5 في المئة على نطاق العالم في الشهرين الماضيين وهو أعلى مستوى يسجله منذ سنتين، إلى الحظر الروسي. وأوضح الناطق باسمها كريستوفر ماثيوز، "أن الاجتماع سيعقد في 24 من الشهر الجاري في روما".

وأكد الاقتصادي في «فاو» عبد الرضا عباسيان، الذي يشغل أيضاً منصب الأمين العام للمجموعة الحكومية للحبوب التابعة لـ «فاو»، أن عزم روسيا تمديد الحظر على تصدير الحبوب «يثير اضطرابات في السوق، لكن ذلك لا يعني حدوث أزمة غذاء كما في 2007 – 2008». ولم ينفِ أن «مثل هذه الاجراءات يؤثر في استقرار أسواق الحبوب»، مؤكداً أن «أساسيات العرض والطلب تظل قوية".

وكان رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين، أعلن «تمديد الحظر الذي يحين موعده نهاية ديسمبر المقبل، حتى نهاية عام 2011»، ما أثار حيرة المحللين ودفع أسعار القمح إلى الارتفاع.

وفرضت الحكومة الروسية حظراً موقتاً على تصدير الحبوب والدقيق على خلفية توقعات بانخفاض محصول الحبوب في روسيا بسبب الجفاف. وفي العام الزراعي الماضي (من يوليو 2009 إلى الشهر ذاته من العام الجاري)، صدّرت روسيا 21.4 مليون طن من الحبوب، وشُحن 3 ملايين طن منذ بداية الموسم الجديد. ورفعت في الأول من هذا الشهر، الحظر على تصدير الحبوب في شكل جزئي، وسمحت بالتصدير فقط في إطار الاتفاقات الدولية وتقديم المساعدات الإنسانية.

واشارت الجارديان الى ان عشرة اشخاص بينهم طفلان قتلوا في حصيلة المواجهات التي اندلعت احتجاجا على الغلاء ولا تزال مستمرة في ضواحي مابوتو عاصمة دولة موزمبيق. مضيفة ان اعمال العنف اندلعت الاسبوع الماضي عندما قررت الحكومة رفع سعر الخبز.

واشارت الصحيفة الى ان المصريين احتجوا ايضا على ارتفاع اسعار الغذاء في الاشهر الاخيرة، وحذر المراقبون من اعمال شغب قد تندلع بسبب ارتفاع الاسعار في افريقيا والشرق الاوسط.

وفي موريتانيا تضاعفت اسعار الارز خلال الاشهر الثلاثة الاولى من العام، كما ارتفعت اسعار الحبوب في زيمبابوي بنسبة 59%. وتعاني النيجر ايضا من نقص الغذاء وارتفاع الاسعار بنسبة 30%. كما ارتفعت الاسعار في روسيا نفسها بنحو 30% في اغسطس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alomah.4ulike.com
 
الامم المتحدة تدعو لاجتماع طاريء لبحث ازمة ارتفاع اسعار الغذاء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الموقع الرسمى لجريدة الامة الالكترونية :: جريدة الأمة :: أخبار عاجلة اعداد جمال رمضان-
انتقل الى: