الموقع الرسمى لجريدة الامة الالكترونية

صحيفة- يومية-سياسية -ثقافية-رياضية-جامعة
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»  أول علم غير تركي يرفع داخل ميدان تكسيم الان هو العلم المصري...
الأربعاء 5 يونيو 2013 - 22:25 من طرف new

» رجل المرور الراقص
الجمعة 7 سبتمبر 2012 - 1:44 من طرف new

» القمر الأزرق
الجمعة 7 سبتمبر 2012 - 1:41 من طرف new

» بالأسماء.. "عصابة" مليارديرات ونواب الإخوان التي ستقود "مرسي" إلي مصير المخلوع
الجمعة 13 يوليو 2012 - 7:25 من طرف new

» التاريخ الأسود للإخوان: يلعبون على كل الحبال ودبروا لاغتيال عبد الناصر و لم يقدموا شهيدا واحدا
الأحد 8 يوليو 2012 - 4:10 من طرف new

» هل هذا زمن «الإسلاميين»؟
الأربعاء 4 يوليو 2012 - 2:43 من طرف new

» الأسبان أبطال يورو 2012
الإثنين 2 يوليو 2012 - 11:08 من طرف new

» فضيحة ثقيلة لهيلاري كلينتون ومساعدتها المسلمة بعلاقة جنسية مثيرة
الأحد 1 يوليو 2012 - 16:25 من طرف new

» العاصفة (ديبي) تهدد فلوريدا
الجمعة 29 يونيو 2012 - 3:58 من طرف new

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى

شاطر | 
 

 مقاتلات روسية لن تحط في سوريا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد شعلان



ذكر
عدد الرسائل : 16910
الموقع : جريدة الامة
تاريخ التسجيل : 24/09/2008

مُساهمةموضوع: مقاتلات روسية لن تحط في سوريا   الجمعة 25 يونيو 2010 - 23:27

[img]http://alomah.4ulike.com/[/img]
نشرت صحيفة " كوميرسانت" مقالا تحت هذا العنوان حيث تبرز ان الازمة وجهت ضربة مؤلمة أخرى الى الصناعات الحربية الروسية. وقد توقف العمل في مصنع "سوكول" الواقع بمدينة "نيجني نوفغورود" على تشكيل دفعة من مقاتلات " ميغ-31 أي" كان من المتوقع ان ترسل الى سوريا. ويرى الخبراء ان سبب توقف العمل يكمن في عدم توفر ألاموال.

لقد أثرت الازمة الاقتصادية العالمية سلبا على عمل الصناعة الحربية الروسية وإداء مهامها فيما يتعلق بتنفيذ العقود الخارجية.

توقف العمل

الجدير بالذكر ان شركة " سوكول " الروسية كانت قد أوقفت عام 2008 عملها على تنفيذ صفقة توريد المقاتلات الاعتراضية من طراز " ميغ – 31 أي" إلى سوريا. و علل مجلس ادارة الشركة توقف العمل ب " غياب العقد". وسيناقش يوم 29 مايو/آيار اجتماع المساهمين في الشركة هذه المسألة ، ويرى الخبراء ان الاجتماع سيوافق على قرار مجلس الادارة.

سبب القرار

يطرح ممثلون عن الوزارات المختلفة فرضيات متفاوتة لأسباب فسخ الصفقة. وبموجب إحدى تلك الفرضيات فان توقف العمل على تحديث الطائرة تم بضغط من إسرائيل، التي لا ترغب بتوفر أسلحة حديثة لدى جيرانها. أما الفرضية الاخرى فتفيد بان الازمة المالية هي التي تسببت في ايقاف العمل، علما ان الجانب السوري وجد نفسه غير قادر على تسديد قيمة الصفقة.

تاريخ الصفقة

لقد تم توقيع اتفاقية توريد دفعة كبيرة من المقاتلات الروسية الحديثة الى سوريا عام 2007 بين حكومة سورية وشركة "روس أوبورون أكسبورت". وكان على الجانب الروسي بموجب الاتفاقية تزويد القوات الجوية السورية ب 8 مقاتلات من الطراز المذكور أعلاه. لكن السوريين طالبوا بإجراء تحديث لمقاتلات " ميغ" وتولت شركة " سوكول" أداء هذه المهمة.

تقاليد سوفيتية

يعد الشرق الاوسط من أهم مسارات تصدير الاسلحة الروسية الى الخارج. وكان الاتحاد السوفيتي في عهد انهيار الامبراطوريات الاستعمارية والحرب الباردة مع الغرب يدعم دولا فتية في الشرق االاوسط، وبينها سوريا ومصر والاردن. وكان ضباط من جيوش تلك الدول يتلقون التعليم ويتقنون كفاءتهم الحربية في الاكاديميات العسكرية السوفيتية. كما كان الاتحاد السوفيتي حينذاك يرسل الى الدول النامية كميات هائلة من التقنيات الحديثة، بغية تجربتها في جبهات الحروب الاسرائيلية العربية. وقد تواصلت تقاليد توريد المعدات الحربية الى تلك الدول بعد تفكك الاتحاد السوفيتي. وتشتري سوريا ومصر لحد الان بعض النماذج ولو لم تكن حديثة من الاسلحة الروسية.

وقد حطمت شركة " روس أبورون أكسبورت" التي تعود اليها نسبة 90 % من الاسلحة الروسية المصدرة الى الخارج، حطمت عام 2008 رقما قياسيا في مجال المبيعات العسكرية، حيث باعت في هذا العام أسلحة بمبلغ قدره 8.5 مليار دولار. وقد شهدت قبل ذلك الصفقة الجزائرية نصيبا محزنا، عندما فسخت الجزائر الصفقة الموقعة مع روسيا في توريد المقاتلات من طراز " ميغ – 29" واعادت الطائرات المصدرة اليها الى روسيا، علما ان الاتفاقية الخاصة بغيرها من انظمة الاسلحة تم انجازها تماما. فيما مكن فشل الصفقة الجزائرية وزارة الدفاع الروسية من التعويل على الاستحواذ على الطائرات " الجزائرية". وحصلت القوات الجوية الروسية في آخر المطاف على الطائرات المحدثة من طراز" ميغ – 29". وقد تم اصلاحها وادخالها قيد الاستخدام بصفتها نماذج ممتازة للاسلحة الجوية.

واعلن الكسندر بريدنيكوف المسؤول عن مجموعة المستشارين في شركة " روس أبورون أكسبورت" في أواخر أبريل/نيسان الماضي ان الشركة لا تستبعد ظهور عقبات في تنفيذ بعض الصفقات الخارجية الخاصة بتوريد ألاسلحة الى أصحاب الطلب الاجانب. وأوضح بريدنيكوف قائلا: " بحسب تقييماتنا فان الشركات المشغلة بمستويات التكامل المتدنية والتابعة لمجمع الصناعات الحربية الروسية هي التي ستتأثر جراء الازمة أكثر من أية شركات اخرى عاملة في السوق، الامر الذي قد يسبب عدم تنفيذ تعهداتها الخارجية ، اذ انها تواجه مصاعب مالية".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alomah.4ulike.com
 
مقاتلات روسية لن تحط في سوريا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الموقع الرسمى لجريدة الامة الالكترونية :: جريدة الأمة :: أخبار عاجلة اعداد جمال رمضان-
انتقل الى: