الموقع الرسمى لجريدة الامة الالكترونية

الموقع الرسمى لجريدة الامة الالكترونية

صحيفة- يومية-سياسية -ثقافية-رياضية-جامعة
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

شاطر | 
 

 يونس: نسعى لجذب استثمارات هندية فى الطاقة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اهم الانباء

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1455
تاريخ التسجيل : 01/08/2009

مُساهمةموضوع: يونس: نسعى لجذب استثمارات هندية فى الطاقة   الأحد 22 نوفمبر 2009 - 11:42

نيودلهى (أ.ش.أ)
var addthis_pub="tonyawad";



صرح د. حسن يونس وزير الكهرباء والطاقة بأن مصر تسعى لجذب وتشجيع الاستثمارات الهندية فى مجال الطاقة المتجددة من خلال تقديم العديد من المزايا وهى تقديم أراض مجانية وضمانات لشراء الطاقة بعد إنتاجها.

وأوضح وزير الكهرباء- فى مقابلة أجرتها معه صحيفة (الهندو) من مدينة تشيناى خلال زيارته الأخيرة للهند- أن مصر تسعى جاهدة للترويج للطاقة المتجددة وجذب الاستثمارات الهندية وأن الحكومة تقدم الكثير من الامتيازات لمستثمرى القطاع الخاص بما فى ذلك منحهم الأرض بالمجان كما أن هناك ضمانات حكومية لشراء الطاقة.

وقال وزير الكهرباء إن الرسوم الجمركية فى مصر أصبحت الآن 2 % ومن المستهدف أن تصل إلى صفر فى المائة على معدات الطاقة المتجددة، مشيرا إلى أن الإعفاءات خاصة بمشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

وأكد يونس أن هناك إنجازا كبيرا تحقق فى السنوات القليلة الماضية فى مصر بتشكيل هيئة الطاقة المتجددة لهذا الغرض وقد تم تخصيص الأراضى للمشروعات الجديدة، مشيرا إلى طبوغرافية مصر ومناخها بما توفره من إمكانيات هائلة لمشروعات طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

وأشار الوزير إلى أن خطة الحكومة تهدف إلى قيام هيئة الطاقة المتجددة ببناء 33% من مشروعات الطاقة المتجددة على أن يقوم القطاع الخاص ببناء نسبة ال 67% المتبقية ، حيث إن نسبة مشاركة القطاع الخاص الحالية هى 10.5% ومن المستهدف أن تصبح 20% بحلول عام 2020.

وفيما يتعلق بمشروعات طاقة الرياح والطاقة الشمسية ، قال الوزير إن القدرة الحالية هى 450 ميجاوات سيتم رفعها إلى 550 ميجاوات بحلول شهرى أبريل ومايو 2010 ، وأن أول محطة شمسية حرارية فى المنطقة ستكون جاهزة بنهاية العام القادم وقدرتها 140 ميجاوات.
وأضاف أنه فيما يتعلق بمشروعات طاقة الرياح فإن الحكومة قد أعدت قائمة بالشركات المعنية منها شركة هندية.. مشيرا إلى أن مصر والهند سيوقعان خلال فبراير القادم لدى زيارة وزير الطاقة المتجددة الهندى الدكتور فاروق عبدالله لمصر على مذكرة تفاهم للتعاون فى مجالات الطاقة المتجددة.

وكان الوزير قد زار الهند الأسبوع الماضى والتقى بكل من وزير الطاقة الجديدة والمتجددة فاروق عبدالله ، ووزير الدولة للطاقة سولانكى وافتتح أول مصنع مصرى يقام على أرض الهند وهو مصنع "السويدى" للعدادات الكهربائية فائقة الدقة.

من جهة أخرى بحث يونس مع جيرزى بوزيك رئيس البرلمان الأوروبى -الذى يزور القاهرة حاليا-عددا من الموضوعات المتعلقة بتفعيل التعاون المصرى الأوروبى فى مجالات الكهرباء والطاقة.

وقال يونس اليوم الأحد، إنه تم مناقشة سبل تفعيل التعاون المصرى الأوروبى فى مجالات الطاقة المتجددة وتطوير أسواق الطاقة، وذلك من خلال خلق ظروف مواكبة للتعاون المشترك وإقامة شراكة متكافئة من أجل إنتاج الطاقة المتجددة.

وأضاف يونس أنه تم عرض رؤية مصر لتوحيد المبادرات فى مجال الطاقة الشمسية وتبادل وجهات النظر حول سبل الدفع بتنفيذ المشروعات الخاصة بالخطة الشمسية المتوسطية فى إطار مبادرة الإتحاد من أجل المتوسط .

وطالب يونس تعزيز التعاون المشترك وخاصة فى مجال نقل وتوطين تكنولوجيات الطاقة المتجددة فى مصر من خلال مشروعات مشتركة ومحددة .

واستعرض يونس استراتيجية قطاع الكهرباء المصرى التى تستهدف الوصول بنسبة مشاركة الطاقة المتجددة متضمنة الطاقة الكهرومائية إلى 20% من إجمالى إنتاج الطاقة المولدة حتى عام 2020 .

ومن المخطط أن يقوم القطاع الخاص بتنفيذ القسط الأكبر من مشروعاتها، مشيرا إلى أن إجمالى قدرات التوليد باستغلال طاقة الرياح قد وصل حتى الآن إلى حوالى 430 ميجاوات ويجرى تنفيذ 120 ميجاوات أخرى، وجارى الانتهاء من تدبير التمويل اللازم لتنفيذ 920 ميجاوات.

وأوضح يونس أن قطاع الكهرباء قد بدأ فى تنفيذ أول مشروع قطاع خاص لإنشاء مزرعة رياح فى مصر بخليج السويس بنظام البناء والتشغيل والامتلاك بقدرة 250 ميجاوات، وقد تأهلت عشر شركات فى الدعوة العالمية لطلب سابقة الخبرة لها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
يونس: نسعى لجذب استثمارات هندية فى الطاقة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الموقع الرسمى لجريدة الامة الالكترونية :: جريدة الأمة :: أخبار عاجلة اعداد جمال رمضان-
انتقل الى: