الموقع الرسمى لجريدة الامة الالكترونية

الموقع الرسمى لجريدة الامة الالكترونية

صحيفة- يومية-سياسية -ثقافية-رياضية-جامعة
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

شاطر | 
 

 انتخابات فتح تسقط الحرس القديم .. فوز البرغوثي و خسارة قريع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد شعلان

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 16991
الموقع : جريدة الامة
تاريخ التسجيل : 24/09/2008

مُساهمةموضوع: انتخابات فتح تسقط الحرس القديم .. فوز البرغوثي و خسارة قريع   الخميس 13 أغسطس 2009 - 4:41




اظهرت النتائج الرسمية لانتخابات حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس الثلاثاء أن مروان البرغوثي السياسي الفلسطيني الذي قضت اسرائيل بسجنه مدى الحياة انتخب لشغل مركز قيادي في الحركة بينما خسر أحمد قريع رئيس الوزراء الفلسطيني السابق ، وهو من كبار المفاوضين الفلسطينيين خلال محادثات سلام أوسلو عام 1993 وأيضا خلال محادثات السلام الاخيرة مع اسرائيل ، خسر مقعده في اللجنة المركزية وهي نتيجة غير متوقعة
كما اظهرت النتائج ان 14 عضوا من اصل 18 في اللجنة المركزية الجديدة هم من الجدد ومن جيل الشباب وذلك للمرة الاولى منذ 20 عاما
كما تمكن ثلاثة مرشحين فقط من الذين انتهت ولايتهم من الفوز مجددا في الانتخابات التي شارك فيها الفي مندوب في بيت لحم بالضفة الغربية.
ويقضي البرغوثي عقوبة السجن مدى الحياة في اسرائيل بسبب تهم بتدبير قتل اسرائيليين. وينفي البرغوثي
وتسعى الحركة التي تزعمها الرئيس الراحل ياسر عرفات على مدى 40 عاما الى التخلص من سمعتها فيما يتعلق بالفساد والمحسوبية وهو الامر الذي أدى الى خسارتها المفاجئة في الانتخابات التي جرت عام 2006 لصالح منافستها حركة المقاومة الاسلامية (حماس) التي تعارض السلام مع اسرائيل.
وسيطرت حماس على غزة بعد مواجهة دموية مع قوات فتح بعد عام من ذلك التاريخ مما ادى الى انقسام حركة الاستقلال الفلسطينية.
وبدأ مؤتمر فتح الثلاثاء الماضي بحضور نحو 2000 مندوب في مدينة بيت لحم بالضفة الغربية. وجرت أغلب جلساته خلف أبواب مغلقة.
وجدد المؤتمر اختيار الرئيس عباس (74 عاما) قائدا للحركة بالاجماع في تصويت جرى برفع الايدي كان من الصعب خلاله معرفة ما اذا كان أحد قد صوت ضده.
وفتح هي الحركة السياسية الفلسطينية الرئيسية وهي مستعدة للتفاوض من أجل اتفاق سلام مع اسرائيل. غير أنها تكافح للتغلب على تراجع شعبيتها. ولا يوجد نائب أو خليفة طبيعي للرئيس الفلسطيني.
وتسيطر فتح على الضفة الغربية التي تفصلها عن غزة التي تهيمن عليها حماس اراض تخضع لسيطرة اسرائيل. وستكون الضفة الغربية وقطاع غزة دولة فلسطينية مستقبلا في اتفاق سلام مع اسرائيل غير انهما الان يحكمهما خصوم متنافسون.
في ما يلي اسماء اعضاء اللجنة المركزية لحركة فتح الذين انتخبوا في المؤتمر العام للحركة:

محمود عباس الرئيس الفلسطيني (74 عاما) من مؤسسي حركة فتح التي شكلت عام 1957، من مواليد صفد ويحمل دكتوراه في العلوم سياسية.
محمد غنيم، من مواليد القدس ومن المؤسسين الاوائل لفتح - سليم الزعنون من مواليد غزة، من مؤسسي فتح وهو رئيس المجلس الوطني الفلسطيني (برلمان منظمة التحرير الفلسطينية) - محمود العالول، مولود في 1948.شغل منصب محافظ المدينة وكان قبلها مساعد خليل الوزير (ابو جهاد) في جهاز الارض المحتلة، كان في انتخابات المجلس التشريعي من القلائل في فتح الذين فازوا. شغل منصب وزير العمل في حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية في 2007.
مروان البرغوثي (50 عاما) من مواليد رام الله. يقضي في السجون الاسرائيلية خمس عقوبات بالسجن بالمؤبد بتهمة قيادة الانتفاضة التي انطلقت عام 2000 وكان امين سر فتح في الضفة الغربية - جبريل الرجوب، امضى 17 عاما في السجون الاسرائيلية وابعد الى تونس الى ان عادت السلطة الفلسطينية، كان من اشد المقربين الى الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات وعينه مديرا للامن الوقائي عند انشاء السلطة الفلسطينية في 1994، ثم مستشارا للامن القومي، يشغل الآن منصبي رئيس اتحاد كرة القدم الفلسطينية ورئيس اللجنة الاولمبية الفلسطينية.

عثمان ابو غربية، من مواليد القدس في 1948. من القيادات العسكرية والسياسية البارزة في فتح وكان مساعد عرفات لشؤون التوجيه السياسي وله عدة مؤلفات عن الثورة الفلسطينية - محمد المدني من مواليد الجليل شمال اسرائيل.هرب الى لبنان ايام الثورة الفلسطينية وكان احد مساعدي ابو جهاد لشؤون جهاز الارض المحتلة.عينه عرفات محافظا لبيت لحم وفي عهده تم ما يسمى بحصار الكنيسة.
ناصر القدوة من مواليد غزة، يحمل دكتوراه في العلوم السياسية كان ممثل فلسطين في الامم المتحدة ووزيرا لخارجية السلطة الفلسطينية وهو ابن شقيقة الرئيس الراحل عرفات - حسين الشيخ، رئيس هيئة الشؤون المدنية الفلسطينية. كان امين سر فتح في الضفة الغربية اعتقل 12 عاما في السجون الاسرائيلية واكن من ابرز قيادات الانتفاضة الاولى عام 1987.
عزام الاحمد من مواليد 1948 في جنين شمال الضفة الغربية.عمل سفيرا لمنظمة التحرير في العراق وتقلد عدة حقائب وزارية وشغل منصب نائب رئيس الوزراء في حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية 2007 والان رئيس كتلة فتح البرلمانية في المجلس التشريعي - محمد دحلان من مواليد خان يونس جنوب غزة في 1961 من قيادة الانتفاضة الاولى.تم ابعاده من قبل اسرائيل في 1988 الى تونس حيث عمل مع ابو جهاد وعرفات في ملف غزة.عينه عرفات مسؤول الامن الوقائي في غزة وشغل عدة مناصب وزارية منها وزير الامن الداخلي. مستشار الامن القومي في عهد عباس، انتخب في 2006 عضوا في المجلس التشريعي عن غزة.
صائب عريقات، استاذ جامعي خريج جامعات الولايات المتحدة وبريطانيا. مفاوض منذ مؤتمر مدريد حتى الان.كان وزيرا للحكم المحلي وانتخب عن المجلس التشريعي عن فتح. وهو رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير - محمد اشتية وزير الاشغال والاسكان، مواليد نابلس 1957 ورئيس مؤسسة التنمية والاعمار التي اقيمت مع انشاء السلطة الفلسطينية ويحمل دكتوراه في الادارة من بريطانيا.

نبيل شعث (70 عاما) اول وزير خارجية فلسطيني من مواليد غزة.عضو في اللجنة المركزية منذ 1989.يحمل دكتوراه في الادارة ودرس في الجامعات الامريكية - توفيق الطيراوي عمل في جهاز الامن الموحد لمنظمة التحرير ثم اصبح مديرا للمخابرات الفلسطينية في الضفة الغربية منذ تاسيس السلطة الفلسطينية، ثم رئيس المخابرات الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة.وهو الان مستشار امني للرئيس عباس ورئيس الاكاديمية الفلسطينية للعلوم الامنية.
جمال محيسن (62 عاما) محافظ نابلس حاليا، كان وكيل وزارة الشباب والرياضة ويحمل دكتوراه في العلوم السياسية من بلغاريا - سلطان ابو العينيين (58 عاما) مولود في عكا، لواء في منظمة التحرير الفلسنسطينية وامين سر فصائل المنظمة في لبنان - عباس زكي (66 عاما) ممثل منظمة التحرير في لبنان عضو لجنة مركزية سابق منذ 1989 ومن مواليد الخليل.عمل سفيرا في اليمن وكان امين سر لجنة الانتفاضة الاولى التي كان يراسها عرفات.

تصريحات لحماس عن انتخابات فتح
اكدت حركة المقاومة (حماس) انها ستحدد علاقتها مع القيادة الجديدة لفتح من خلال الحكم على سياستها وتصرفاتها العملية ، مؤكدة ان فتح امام اختبار حقيقي حول مدى التزامها بالثوابت والمقاومة.

وقال فوزي برهوم المتحدث باسم حماس "سنحكم عليها (قيادة فتح المنتخبة) من خلال سياستها وتصرفاتها وممارساتها العملية".

وبعد ان اكد ان حماس "لا تتدخل في طريقة اختيار حركة فتح لقيادتها" ، قال برهوم "نريد فتح حركة قوية ومتينة بعدما دمرت هذه الحركة وقوضت من خلال من تناوبوا عليها".
ودعا قادة حركة فتح المنتخبين الى "الاستفادة من اخطاء الماضي وعدم الانزلاق في المنزلقات الخطيرة السابقة"
واضاف برهوم ان قيادة فتح المنتخبة "امام اختبار حقيقي وجدي بمدى التزامها بالحقوق والثوابت ومدى الحفاظ على الوحدة الوطنية وتقديم كامل استحقاقاتها ومدى التمسك بخيار الصمود والمقاومة".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alomah.4ulike.com
 
انتخابات فتح تسقط الحرس القديم .. فوز البرغوثي و خسارة قريع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الموقع الرسمى لجريدة الامة الالكترونية :: جريدة الأمة :: أخبار عاجلة اعداد جمال رمضان-
انتقل الى: